البرنامج المغربي للتطوع و" مؤسسة مغرب لانطلاق التطوع"
الانوال بريس -احمد العسالي -
يعتبر التطوع أحد الأوراش الكبرى التي يشتغل على تنميتها و ترسيخها البرنامج لتشاوري المغرب، بحيث يعطي عناية خاصة للمجموعة المغربية للتطوع باعتبارها شبكة نشأت في خضم دينامية التبادل و التجريب التي شهدتها المرحلة الثانية منه. وانطلاقا مما حققته الجمعيات المنضوية تحت الشبكة من نتائج مهمة في استثمار التطوع وجعله آلية لضمان مشاركة فعالة للشباب المغربي في التنمية ورافعة لتقوية وظيفيته، ودعم قدراته التعلمية، تخوض المجموعة المغربية للتطوع إذن منذ سنة 2011 حملة للترافع من أجل الاعتراف الرسمي بالتطوع كأداة لبناء سياسة حكومية في مجال الشباب.
وبالرغم من الخطوات المتقدمة التي حققتها في هذا المسعى فإن المجموعة المغربية للتطوع تهدف بالأساس إلى المساهمة في وضع قانون خاص بالمتطوع على أساس المفهوم الذي تتبناه وعلى أساس ما راكمته من ممارسات.
نشر المفهوم الذي ترتكز عليه المجموعة من أجل وضع هذا القانون وذلك بهدف تحقيق تواصل فعال مع الشباب ومع كل الشركاء من أجل كسب المزيد من التأييد وجلب الشباب للانخراط في مهمات تطوعية.
كيف مؤسسة مغرب لانطلاق التطوع :
يعتبر مفهوم التطوع مفهوما ذو دلالات متعددة تبعا للسياق الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي الذي تبلور فيه. ولقد تمكنت مجموعة من الدول مثل: فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا واسبانيا وبوركينا فاصـو والنيجـر والسنغال، من تحديد تعريف دقيق وخاص بهذا المفهوم" التطوع" وإبراز الفرق بينه وبين التطوع الغير المؤدى عنه والعمل المأجور.
في المغرب، يستمد مفهوم التطوع دلالته من مرجعية دينية وثقافية واخلاقيةللمجتمع المغربي، حيث أن الأفـراد والجماعاتتفهمه بالمعنىالتضامني: المساعدة الإنسانية لأشخاص في وضعية صعبة أو في ظروف الشدة والخصاص.
إن ثقافة التضامن هذه قد مكنت بعض الجمعيات من تطوير بعض الأنشطة وتعبئة الأشخاص خارج أوقات أعمالهم المهنية والأسرية من اجل تنشيط ورشات في محاربة الأمية والدعم المدرسي و المساهمة في بناء وترميم الطرقات في العالم القروي والمدارس فضلا عن تنظيم اوراش نهاية الأسبوع بهدف تحسيس ساكنة الأحياء في مجال البيئة والصحة.... الخ، هذا النوع من الأنشطة يطرح مستويين من التحليل.
المستوى الأول يؤكد على أن المغاربة منذ وقت طويل يملكون ثقافة التضامن والتطوع للمشاركة في أنشطة انسانية، ويمكن الأشخاص من المساهمة ومساعدة أشخاص آخرين أكثر حاجة إليهم حسب قدراتهم ومؤهلاتهم التي يمتلكونها في مجالات مختلفة تتصل بالتنمية الإنسانية والتضامنية.
المستوى الثاني، أهو ان الأنشطة المنجزة في إطار التطوع بمفهومه الشعبي تبنى على رغبة الأفراد وليس على أساس برامج محددة زمنيا وفي المكان، كما أنها تبقى مقتصـرة على المستـوى المحلي لحي أو قرية أو دوار.و نسجل في هذا الصدد غياب مؤشرات تمكن قياس مـدى نجاعة هذا النشاط ووقع نتائجه على تنمية الأفراد والمجال.هذا التحليل الذي قدمناه، يؤكد لنـا القول على أن المغرب لحدود الوقت الراهـن لم يعرف التطـوع بالمفهوم الحديث والمتطور بل يقتصر فقط على مفهوم التطوع التقليدي والذي يطلـق عليه باللغة الفرنسية. Bénévolatالتطوع الغير المؤدى عنه.
فهم دقيق ومحدد فيه خلط ناتـج بالدرجة الأولى عن غيابvolontareat-Bénévolatترجمة دقيقة باللغة العربية.... لمفهوم دقيق للتطوع الحديث، و هذه الإشكالية في الترجمة تجعل من هذا يحمل المفهوم نفس الدلالة في حالات ما إذا تمت محاولة ترجمة مصطلح»وبالدرجة الثانية يرجع - البينيفولا او الفولونطاريا–volontareat-Bénévolat
الى غياب إطار قانوني يعطي تفسيرا دقيقا وواضحا للتطــوع -اطار تم اخراجه
تعرف «مؤسسة مغرب لانطلاق التطوع»، التطوع على انه التزام وواجبتضامني كما انه التزام أخلاقي لفترة محددة من اجل انجاز مشروع ذي منفعة عامــة داخل جمعية أو مؤسسة عمومية، مقابل أن يستفيد المتطوع من مصاريف السكن والأكل والتاميــن وذلك خلال فترة إنجــاز مهمته التطوعية، كما يستفيد من دعم بيداغوجي او تاطيريمن طرف الأطر او المشرفين او المسؤولينلمتابعه طلية مهمته وذلك من خلال البرامج المحلية الإقليمية الجهوية او الدولية المشتركة.إن ما يميز التطوع بالمفهوم الحديث عن التطوع الغير المؤدى عنه: هو الالتـزام الذي يجمع المتطوع بالجمعية أو المؤسسة العمومية حيث يقوم بإنجاز مهمته او واجب بالتزام.
أوكي..