محاولة في التعريف بماهية الدولة المغربية المشروع المجتمعي للاتحاد الاشتراكي .. الشطاطبي مصطفى
الأنوال نيوز
محاولة في التعريف بماهية الدولة المغربية المشروع المجتمعي للاتحاد الاشتراكي
العدد 2
تابع: الفصل الاول
المدخل النظري
إن طبيعة البحث يحيلنا أساسا إلى عالم السياسة،هدا العالم الذي يولد اخلاقه. قوانينه الخاصة به ولا يمكننا أن نكتنه أسراره والبحث عن منطقه التوليدي إلا إذا استطعنا الاستغناء عن المنطق الدي يرادف (الحق)، إن لمنطق السياسة مميزات الجمع بين قضايا متنافرة وغير مترابطة 'كما أنه لا يعرف اسسا ثابثة وقارة، انه في حركية داءمة ومستمرة نحو هدف معيز، انه قارة جديدة-حق الد ولة (la raison d'état )، منطق السلطة كلما اكتشفت نثوءاتها إلا واضرمت النار في أوهام كنت بلامس تعتقد أنها الحقيقة .
ان حقيقة الممارسة السياسية لاتكمن في الشعارات وانما الشعارات هي من صنعها،ذلك إن ممارسها يتصف بالواقعية والمغامرة المحسوية في بحث مستمر عن توسيع دائرة سلطته،يقول الأستاذ عبد الله العروي في إحدى استجواباته" نعتقد أن السياسة مبنية على القيم والمعتقدات وعلى الايديولوجيات، وهدا غير صحيح ، السياسة لم تبنى لا في الماضي ولا في الحاضر على اساس الايديولوجيات ! الايديولو جيا تبرر السياسية ولكن السياسة كممارسة مستقلة لها قوانينها وقواعدها التي تحكمها"(1) .
ويقول ماكسيم رو دنسون" كل حركة سياسية تنفق سنوات طوال في سبيل الوصول إلى هدف معين وتبني مشار يع المستقبل وتدافع عنها وتحاول أن تدفع بها نحو التطبيق،هي مكرهة وتحت ضغط قوي و داءم ،وفي مواجهة اصناف من الوقائع ان تعمد تدريجيا الى اعطاء مخططاتها واستراتيجياتها وتكتيكاتها نوعا من التفاعل مع الوقائع "(2)
وسواء تعلق الأمر بالعلاقة بين الدول أو داخل المجتمع الواحد، فإن السياسة حسب ماكس فيبرهي" جميع الجهود التي تبدل من أجل المشاركة في.
السلطة أو التأثير على توزيع السلطة سواء بين الدول أو بين مختلف المجموعات داخل الدولة نفسها"(3)
إن هذا المفهوم المحدد قد يجعلنا نقترب من فهم معاليمها لكنه بالمقابل يجعلها حبيسة المؤسسات التي تنتج السياسة وفي ارتباط وثيق بالسلطة والدولة، وقد يصدق هذا على بعض المجتمعات مثل المجتمعات الاوربية التي وصلت الى درجة من تقسيم للعمل مكنها من التمييز بين مختلف المجالات وبالتالي حصر للممارسة السياسية داخل الأحزاب والنقابات أجهزة الدولة،في حين نجد صعوبة في تطبيق هذا التعريف على مجتمعات غير اوربية حيث ان السياسي يختلط بالديني والثقافي ولمختلف اشكال التنظيم الاجتماعي والاقتصادي مرورا بالاسرة .
اعقد مؤسسة في المجتمع وهي الدولة، وهكذا تصبح ظاهرة السلطة والعلاقات العمودية داخل المجتمع اكثر اتساعا،مما يفتح المجال للتنقيب عليها داخل الخيوط التي تربط النسيج الاجتماعي، فالسلطة السياسية قد تتعدى المؤسسات لتشمل المقدس أو الرمزي حيث ان الساحر قد يقوم مقام رجل السياسة والزاوية قد تقوم مقام الحزب السياسي.
يتبع ....
الشطاطبي مصطفى
منير نيبر
أوكي..